اللمس أحد الطفرات التقنية التي أتت بها التكنولوجيا مؤخرًا، هذه التقنية تستعد الآن لتقتحم عالم اللينكس و مع واحدة من أشهر التوزيعات توزيعة أوبنتو الشهيرة، و بهذا سيلحق لينكس ويندوز و ماك في التجربة اللمسية..

قال مارك شاتلوورث مؤسس شركة كانونيكال الشهيرة المسؤولة عن تطوير أوبنتو أن ” تقنية تعدد اللمس كانت أحد التقنيات المفقودة في عالم اللينكس، و هي أحد الأمور الضرورية التي كان الجميع يطوق لها علي اللينكس”. و قد قامت كانونيكال أيضًا بتطوير واجهة رسومية خاصة بهذه التقنية الجديدة و ستستعد لإطلاقها مع النسخة 10.10 من أوبنتو المعروفة بإسم Maverick Meerkat.

أضاف مارك أيضًا أنه ليس من السهل أبدًا في عالم المصادرة المفتوحة أو الحرة إضافة مثل هذه التقنية خصوصًا أن هذا العالم عالم المصادر المفتوحة يشرف عليه العديد من المنظمات و المبرمجين و المطورين، و إلي أنهم يعملون علي واجهة تقوم بتسهيل المهمة علي المبرمجين بالإضافة إلي كتابة و برمجة العديد من الأدوات التي من شأنها تسهيل التعامل و التأقلم مع هذه التقنية الجديدة.

قام مارك بنشر مقال في مدونته الخاصة حول هذا الموضوع، كما يوجد مقال علي مدونة كانونيكال الرسمية، يمكنك الإطلاع عليهم للمزيد من المعلومات حول هذه التقنية.

هذه الإضافة ستكون جيدة بالطبع و لكن قد لا تلقي قبول كبير من قبل مستخدمي اللينكس حيث لو فرضنا أن كل برنامج اعتمد طريقة معينة في التعامل مع تعدد اللمس بالتأكيد ستصاب أنت بتشتت كبير، بالإضافة إلي العديد من المشكلات و التحديات الأخري التي تواجه هذه التقنية… عل كل حال كانونيكال شركة كبيرة و بالطبع ستعمل علي إيجاد و توفير حلول لهذه المشاكل و كذلك ستبذل قصارى جهدها للتغلب علي هذه التحديات.

و أري أنها خطوة قد تسمح لأوبنتو أن تتواجد في عالم الأجهزة اللوحية مع هذه التقنية بشكل كبير.

المصدر