هل حقًا يمكنك حذف صورك من الفيس بوك؟

بواسطة إبراهيم حسن

هل تظن أنه يمكنك حذف صورك نهائيًا من الفيس بوك؟ إن كنت تظن ذلك حقًا فمن المؤسف حقًا أن تعلم أن الفيس بوك قد يحتفظ بصورك لسنين طوال حتى و إن حذفت الصور نهائيًا تظل الصور على سيرفر الفيس بوك إلا أن يشاء الله و يتم حذفها و هذا إن حدث!!

ما حدث هو أن الموقع التقني الشهير arstechnica كتب مقالة ليستعرض بها مدي الخصوصية التي يقدمها الفيس بوك بالفعل! و كان أحد العاملين على الموقع قد حذف مجموعة من الصور تعود إلى شهر مايو 2009 أي مدة قدرها أكبر من سنة و تحديدًا 16 شهر، و يالهول المفاجأة عندما تحذف صورة من سنة أو أكثر و تأتي لتدخل على الرابط المباشر لهذه الصورة و تجدها تعمل! سيتسمر لسانك عن الكلام لأن تلك الصورة التي هي من سنة ما زالت على سيرفرات الفيس بوك و الأدهى أنها يمكن الوصول إليها مباشرة كل ما تحتاجه هو الرابط المباشر للصورة!

عندما راسل الموقع فريق الفيس بوك في العام 2009 بشأن هذا الأمر قالوا لهم أن الصور لا يمكن الوصول إليها حتى و إن كانت على خوادم الفيس بوك و هذا طبعا غير صحيح لأنه يكفيك وصلة أو رابط الصورة و يمكنك أن تعرضها أين ما تشاء! و حتى الآن لا يعترف الفيس بوك بأنه يمكنك عرض الصور مباشرة من الناحية الفنية و قالوا أن الصور تبقى لبعض الوقت في ذاكرة التخزين المؤقتة أو العشوائية إلى حين حذفها نهائيًا، و أنهم يعملون حاليًا على تقليل مدة بقاء الصور في ذاكرة التخزين المؤقت. السؤال الحقيقي هنا كم مدة التخزين المؤقت هذه؟!

و كان موقع ars قد قام برفع صور لهم على معظم الشبكات الإجتماعية و جميعهم أزالوها عند الحذف إلا  الفيس بوك هو الموقع أو الشبكة الإجتماعية الوحيدة التي لم تحذفها، و يفضل أن لا تشارك بصورك الشخصية على الفيس بوك أو على الإنترنت عمومًا فيبدو أن عصر الخصوصية قد ولى!

و من بعض النماذج أيضًا بعضهم قد وضع صورة لابنه من سنتين و نصف و حتى الآن و الصورة موجودة! و هذه صورة أخرى من شهر أبريل 2009. و بناءً على هذه المشكلة قال أحد الممثلين للفيس بوك أن الموقع يعمل على حذف الصورة مباشرة أو بوقت قصير بعد حذفها من الفيس بوك.

المصدر